المواضيع
الأحدث
الأعلى تقييما
أكتب مقالاً

مدخل إلى علم التسويق

إن التسويق علم جميل وممتع، يجمع بين المهارات الشخصية، والإبداع الحقيقي، وبين العلاقات الاجتماعية وتكامل الاحتياجات بين البشر، حيث يقوم علم التسويق والعملية التسويقية على منظومة متكاملة من الأدوات التي لا يستغني بعض منها عن الآخر من أجل إنتاج عملية خدمية متكاملة تؤدي في المحصلة إلى رضى جميع الأطراف، وشعور كل منهم بأنه قد حقق النصر، وهي معادلة صعبة التحقيق، ولكنها أبداً لك تكن مستحيلة.

حاجة المجتمع إلى التسويق:

عندما نتحدث عن التسويق، فإننا يجب أن ندرك أنن نتحدث عن مسألة في غاية الأهمية لجميع الأطراف، فالأفكار التي تتحول إلى واقع إبداعي، لا بد لها من وسيلة توصلها لمن يحتاجها، وسوف تموت مكانها إن لم يتسن لها من يقودها إلى عالم المستفيدين منها.

وبالمقابل، فإن صاحب الحاجة دون وجود من يدله على توفر حاجاته في أماكنها الصحيحة، فإنه سيضيع الكثير من الوقت والجهد دون جدوى باحثاً عما يلبي حاجته، ويقدم له الحلول الناجعة التي تخدم متطلباته.

التسويق ليس مجرد كلام:

وهنا لا بد أن نقوم بإيضاح فكرة في غاية الأهمية، تسيطر على أذهان كثير من الناس، أن التسويق عمل يستطيع القيام به أي إنسان، فإذا وجد المرء نفسه دون عمل، فإنه يستطيع ببساطة أن يعمل في مجال التسويق لأنها مهنة "لا تحتاج إلى رأس مال"، وهذا مفهوم جد خاطئ، وقد دفع مقابله سوء الفهم هذا الكثير من الناس ثمناً غالياً من حياتهم وجهدهم وأموالهم.


التسويق علم وفن ومهارة:

بما أن التسويق عمل مرتبط بمجموعة كبيرة من العوامل المتكاملة، فإن التسويق في الحقيقة عمل يحتاج إلى ذكاء وسرعة بديهة وبناء علاقات اجتماعية متينة وطويلة الأمد في مختلف الاتجاهات، فضلاً عن قدرة المسوق على فهم منتجاته التي يسوق لها فهماً عميقاً وكأنه هو من قام بإنتاجها وتحديد خصائصها ومميزاتها، بالإضافة إلى ضرورة تمتع المسوق بالكثير من العاطفة الصادقة تجاه عميله وتجاه الجهة التي يسوق لأجلها وتجاه المنتج الذي يسوق له، فضلاً عن شخصية واثقة بنفسها، قادرة على الإقناع والتفاوض.

الخلاصة:

إذا كنت متفقاً معي فيما ذكرت لك عن التسويق، فاقرأ وتأمل هذه الكلمات مرة أخرى، ووطن نفسك عليها، ومرن نفسك على أدائها، واعلم أنه ليس هناك شيء اسمه "أخصائي تسويق" بمعنى أن من يحتاج هذه المهارات هم فقط من يقومون بتسويق المنتجات التجارية، بل الحقيقة إن التسويق حزمة من المهارات التي يحتاجها كل منا وبشدة في مختلف نواحي حياتنا.

الموقع الرسمي لأنظمة تورنادو سوفت، جميع الحقوق محفوظة